Sunday, April 12, 2009

ई§¤®ღBaHrOoOF gRoUpღ®¤§ई التقليد مرض نفسي واجتماعي‏

 
 
 
 

مما لاشك فيه

أن الإنسان يتأثر بمن حوله وبما حوله من أشخاص وأحداث وأشياء. .

والإنسان المتوازن يتأثر ويؤثر وهذا يعني أن التقليد يمكن أن يكون طبيعياً

، حيث يتأثر الإنسان بالأشخاص من حوله بأفكارهم وسلوكهم وتصرفاتهم وثيابهم وغير ذلك.

وهذا يساهم في قبوله في الجماعة التي ينتمي إليها ويعزز مكانته فيها،

ويعتبر ذلك نوعاً من التكيف الاجتماعي الناجح.

 

والطفل أكثر تأثراً من البالغ الراشد وهو يقلد أكثر لأن معلوماته وخبراته قليلة،

وعندما يكبر فهو يصبح أقل تأثراً وتقليداً وأكثر تأثيراً واستقلالية.

 

والتقليد بالمعنى المَرَضِي يعني التأثر الشديد بالآخرين،

والبحث عن تقليدهم في الملبس والشكل والهيئة وطريقة الكلام، وفي المسكن والمشتريات وغير ذلك

دون أن يكون في ذلك مصلحة حقيقية أو نفع أو ملائمة لشخصية الإنسان وظروفه الخاصة.

________________


قشور وأوهام
ومثل ذلك تقليد شخصية مشهورة. حيث تبذل الفتاة جهوداً كبيرة في التقليد من حيث المظاهر،

 ومن دون الوصول إلى المضمون الإيجابي والمفيد لتلك الشخصية لأنها تفتقد ذلك أصلاً،

وكثير من يسعى وراء الموضات والمظاهر والتقليد

وهم يظنون أنهم أصبحوا أحسن حالاً وأنهم امتلكوا النجاح والمنزلة والشهرة.

 

 ولكنهم في الحقيقة يتعلقون بقشور وأوهام ويضيع منهم الجوهر والمضمون،

مما يجعل معاناتهم مستمرة.. وهم لا يرتاحون ولا يشعرون بالرضى الحقيقي عن أنفسهم وظروفهم

 

. والتعلق بالنجوم والأبطال ظاهرة اعتيادية في مرحلة المراهقة..

وتختلف المجتمعات في نجومها وأبطالها وفي صفاتهم وسلوكهم. .

 والتعلق يرضي حاجات نفسية عميقة ترفع من قيمة الذات وتشعرها بالقوة والرضا.

 

وعادة يقلد الأضعف الأقوى ويتأثر به كما يقلد الصغير الكبير،

 لأنه يشعر بالنقص والضعف ويتمنى أن يتخلص من ضعفه ونقصه من خلال التشبه والشبه،

ويحقق ذلك درجة من الرضا والاطمئنان المؤقت.

__________________

عقدة نقص
وفي الجانب الآخر يمكن أن يكون التقليد
دافعاً للجد والتحصيل واكتساب المهارة والقدرات،

 وفي ذلك دفع إيجابي وطبيعي ومطلوب. والإنسان يسعى للأفضل والأحسن دائماً،

 

 ولابد من التفريق بين تقليد القوالب الجامدة الشكلية الفارغة،

وبين الوصول إلى المضمون الأقوى والأنجح من خلال الجد والتحصيل والعمل.

 
والمقلد عموماً شخصية تشكو من النقص وعدم الثقة بذاتها..

ولا يمكنها أن تحقق ذاتها وأن ترضى عنها من خلال أعمالها العادية وسلوكها واستقلاليتها وإنتاجيتها..

 وهي قلقة وغير مستقرة وتبحث عن ذاتها من خلال الآخرين فقط. .

 

 ولا يمكنها أن تنظر في أعماقها لتكتشف مواقع القوة والضعف

 بل تهرب إلى التفكير السطحي والكسب السريع والإطراء من الآخرين..

 كما أنها أقل نضجاً وتماسكاً وفعالية

 
 
 
 


 

إذا كنت لا تقرأ إلا ما يُعجبك فقط .. فإنك إذاً لن تتعلم أبداً

*   أهداف رسائلي   *

التواصل - رسم الإبتسامه -  توعية + جرعة ثقافية

للاحبة بس!

اذا كان هذا يزعجك لا تتردد في أخباري حتى يتم حذفك من القائمة.

إما إذا كان محتوى أحد إيميلاتي لم يعجبك فما عليك إلا حذفه بدون زعل

   Bhrooof

 a644a@hotmail.com

 

 





check out the rest of the Windows Live™. More than mail–Windows Live™ goes way beyond your inbox. More than messages
--~--~---------~--~----~------------~-------~--~----~
ई§¤®ღBaHrOoOF gRoUpღ®¤§ई
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

bhrooof@googlegroups.com   للإرسال عبر هذه المجموعة أرسل الرسالة إلى

bhrooof-unsubscribe@googlegroups.com  لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة أرسل رسالة إلكترونية فارغة إلى

bhrooof-subscribe@googlegroups.com  للاشتراك في هذه المجموعة أرسل رسالة إلكترونية فارغة  إلى

a644a@hotmail.com لكتابة موضوع جديد للنقاش في مجموعة بهروووف اكتب اسم الموضوع >>موضوع للنقاش<< ثم قم بإرساله إلى

اذا وجدت صعوبه في ارسال مشاركتك أو في حال وجود اي اقتراح او شكوى او استفسار فأرسلها على العنون التالي :

a644a@hotmail.com

http://groups.google.com/group/bhrooof?hl=ar  لخيارات أكثر، الرجاء زيارة المجموعة على

نشكركم لارسالكم وانضمامكم معنا في مجموعة بهروووف على امل ان نحوز على كامل رضائكم

>>>> الايميل المرسل يعبر عن رأي وفكر مرسله وليس هناك اي ادنى مسئولية على المجموعة <<<<

-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---
-~----------~----~----~----~------~----~------~--~---

No comments:

Post a Comment